التخطي إلى المحتوى الرئيسي

أمريكا .. تتغذى عنصرية!

..بسم الله الرحمن الرحيم..

كيف هو عقلك الأبيض؟! هل يفكر كما لون بشرتك، أم أن تفكيرك بلون مختلف! هل من الممكن أن يكون الأسود؟

يا اللعار هل أنت أبيض وداخلك أسود, يا الهي!!

سأدعو لك الله أن يبيض داخلك أيضاً, وأن لا يلتصق بها اللون الأسود المقيت.

المخلص صديقك الغير أبيض.

أعتقد بل أجزم أن جميعنا سمع ورأى ما حصل في أمريكا وإن لم يكن بشكل مباشر فمتأكدة من أن فضولك قادك لمعرفة الموجة الغاضبة ضد العنصرية التي ركبها المشهورون والمشهورات في العالم العربي بعد أن تناسى أغلبهم أفعاله العنصرية وأظهر وجهه الكاره لهذا الشيء!

أو ربما عبارات مثل: أمريكا تنتفض، عشنا وشفنا الجيش الأمريكي في أمريكا، و  #BLM إلخ ... هي ما جذبك، المهم عرفت القصة فلا داعي للتكرار، ولكن ما يجب إعادة التحدث عنه مراراً وتكرارًا وليلاً ونهاراً هو التعنصر الغير محسوس.

عزيزي القارئ: هل من الصعب أن تقول أن فلان عنصري؟

لا, ليس من الصعب سواء عرفته أم لم تعرفه قبلاً لأن العنصرية واضحة ولن يختلف فيها إثنان، وعلى عكسها يأتي النفاق، فيجب أن تعرف الشخص لتقول عنه منافق، والمعرفة هنا لا تتضمن المعرفة الشخصية القريبة بل أن تكون شاهدت له عدة سنابات مثلاً أو "ستوريات" أو منشورات فالمعرفة التي أقصدها هنا هي معرفة فكره ورأيه، وبعدها حتماً بمجرد أن تشاهد ما يناقض معرفتك السابقة فوراً ستقول كلمة واحدة لا أكثر: منافق/ة!

 

حسناً.. هل تتذكر ماذا احتوت وجبة غدائك, عشائك. فطورك, او أيَا يكن آخر ما تناولته؟

إن لم تتذكر فلا بأس, لن ألومك فأنا لا أذكر وجبة الغداء وأنا أكتب الآن بعد منتصف الليل، لم يمضي وقت كثير لأنسى ولكن بعض الأمور لا تحرص على تذكرها ببساطة، في المقابل هل تستطيع أن تخبرني موقفك من "قضاء وقت كثير على الإنترنت" مثلاً؟! متأكدة أنك ستستطيع, ولكن سؤالي باختصار "واضح أني ما اختصرت:)" لماذا لا يتذكر أحدهم موقفه من العنصرية وأنه كان ضدها في وقتٍ من الأوقات، ربما في ذلك الوقت كانت ضده فعرفها عنصرية وبغضها، ولكن حين أتت لمن يكرههم أو ببساطة لا يبالي بأمرهم فهي لم تشكل له مشكلة وبالتالي غفل عن أنها لا تزال عنصرية!

هل لأنه تربى على التصرفات والألفاظ مع جهله بالمعنى والمسمى, لماذا تظهر العنصرية في تصرفات وأقوال من المفترض أنها "عفوية"، هل هي تجري مجرى الدم؟؟

مُنتِنة هكذا وصفها رسولنا الكريم، ولا يحضرني حالياً سوى الخلاف الذي حصل مع بلال بن رباح رضي الله عنه وعن الصحابة آجمعين، حيث تذكر الروايات التاريخية، أنه حدث خلاف بين أبي ذر الغفاري العربـي، وبلال بن رباح الحبشي الأصل، فقام أبو ذر يُعيِّر بلالا بأمِّه "حمامة" السوداء الحبشية ويقول له: يا ابن السوداء، وفكَّر بلال فيما سمع لكنه لم يرد على أبي ذر، بل عمد إلى النبي عليه الصلاة والسلام صاحب الشأن والقرار، ليعالج هذا الخطر ويقتلعه من جذوره، وذكر له ما قاله أبو ذر، وطلب رسول الله من أبي ذر الحضور إليه، ولما تأكد له ما فعله خاطبه معنِّفا: (أعيَّرتَه بأمه؟ إنك امرؤ فيك جاهلية...)، أي: عنصرية بغيضة. ثم أوضح له ذلك المعنى الخالد في الإسلام: (إخوانُكم خَوَلُكم، جعلهم الله تحت أيديكم، فمن كان أخوه تحت يده فليُطعمْه مما يأكل وليُلبسْه مما يلبس، ولا تكلِّفوهم ما يغلبهم، فإن كلفتموهم فأعينوهم)

–خَوَلُكم: أي يتخولون أموركم- أخرجه الشيخان البخاري ومسلم.

فلما سمعه أبو ذر "العربي"، تأثَّر به أيّما تأثُّر، وندم على ما فعل، وألقى بنفسه على الأرض، ووضَع خدَّه عليها، وطلب من بلال "الحبشي" أن يَطأَ خده الآخر بقدمه، معتذرًا إليه عما فعل، رادَّا إليه اعتباره الاجتماعي أمام الناس، لكن بلالا أبى ذلك، وأمسك بيد أبي ذر يرفعه إليه قائلاً: غفر الله لك يا أخي.

و"يا أخي" تذكرني بمجزرة مسجد النور في نيوزيلندا.

ولكن الفكره هنا أن العنصرية وصلت للجميع وانتشرت كالنار في الهشيم بل يضاهي انتشارها انتشار الإشاعة والإنترنت، جميعنا نعلم بوجودها على مر التاريخ في الجميع في الإنس والجن على حد سواء، رغم أن بارئنا يرفضها كما تنص كل الكتب السماوية، ولكن البشر يجذبهم الخطأ "إلا من رحم ربي"، فإذا لاحظتم المواضيع التي تحتوى غيبة، نميمة ،"قطيعة" تطول ولابد أن تحتوي شرارة عنصرية ليزيد اشتعالها.

وإذا بدأنا بسرد الجرائم على النفس البشرية بسبب العنصرية فلن ينتهي الحديث فهي تلعب دوراً مهماً في جميع الجهات، فمؤخراً عادت قصة الشاب السعودي خالد الدوسري للواجهة بعد نشر محاميه وثيقة تثبت أن المواد الكيمائية التي حوكم موكله بسببها "غير مخلوطة، وكميتها ليست كافية لصناعة مادة متفجرة" بعد أن حكم عليه بالسجن المؤبد سابقاً بتهمة حيازة أسلحة دمار شامل" بعد تقليصها"




خالد  كان همه الشهادة الجامعية فقط والأن أصبح همه مختلف كلياً، أصبح

الحرية.



كثيرون هم ومن مختلف الأعمار الذين أصبحوا خلف السجون أو حتى تحت التراب بسبب العنصرية فقط، أسأل الله أن يفك أسر الجميع ويجبر كسر أهلهم، ويرحم من ارتقت أرواحهم.

رغم أن العنصرية منتشرة في العالم بأكمله لا أعلم لماذا في كل مرةِ نفاجئ أنها لا تزال بيننا في "الدول العربية"؟!

 ربما لأنها لم ترحل يوماً عنا.

إضافة شرح

 

تحياتي لكم ...

تعليقات

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

مهلك نفسياً

خارج العالم، وعقلك ليس معك وبالتأكيد سمعك أيضاً،   هل تُفكر؟ غالباً نعم، ولكن هل من نتيجة؟ لا طبعاً   عصف ذهني هذا كنت تفعله طوال الأسبوع، هل أثمر؟   امممم اسمح لي بالإجابة: لا أيضاً .  هل كثرة تفكيري ستساعد؟   أم اختلاطي بالآخرين هو ما سيمنعني من الإنفجار،   ربما يصبحون هم القشة التي قصمت ظهر البعير،   أليس كذلك؟ !  لنر: لا بد أنه النوم الحل الأبدي،   ولكن هناك مشكلة صغيرة فالنوم يفر مني عندما يعلم ما خطبي .  طبيعي فمن سيورط نفسه هكذا !  ما أن يشتم راحة الهم حتى يرحل بعيداً من دون أن يودعني أصلاً،   ذلك الخائن .  هل أشارك همي؟ !  طبعاً فما فائدة الصحبة إن لم يقتسموا معي همي .  أوووه بدأ بالحديث عن مشكلته، حسناً سينتهي وأخبره آو بالأحرى أفضفض له ...  مرت ساعتان هل يجب أن أسكته؟ !  لأصبر سينتهي قريباً،   أخيراً الأن سأرتاح من همي،   ماذا!! يشعر بالنُعاس على الأقل ودعني وأغلق الباب . أين لوح الشوكلاتة ذلك،   فهو الوحيد الذي سيبقى معي أو بداخلي .

جرعة تحفيز

.. بسم الله الرحمن الرحيم.. يقال: "التحفيز هو ما يجعلك تبدأ، العادة هي ما تجعلك تستمر".  وبما أني أحتاج للتحفيز حالياً فكرت في كتابة تدوينة عن الموضوع فلا أفضل من التحفيز الجماعي, اليس كذلك؟!  من أجمل المقولات بالنسبة لي مقولة علي بن أبي طالب رضي الله عنه " حلاوة الظفر تمحو مرارة الصبر " نحن كبشر نحتاج للتحفيز في أغلب الأوقات لأن الحياة ليست جميلة دائماً ففي مقابل يوم سعيد أسبوع تعيس، ولتغيير هذا الشعور لا تحتاج سوى بعض التحفيز والكلام الجميل لنفسك وهذا ما سيغير شعورك. قالها غامبول باختصار: " لتصبح بطلاً، عليك أن تعتقد بذلك، ولو كان الآخرون لا يعتقدون بك " أنت مصدر التحفيز الأول لنفسك فلن تجد شخص يقف بجانبك ويدفعك للنهوض في كل مرة،  ولكن إن وجدته فحافظ عليه لأنهم نادرون، شكراً لكل المحفزين. أنا لست مميز، أنا فقط إصدار محدود   على كٍل يجب أن لا يغيب عن بالك أنك لم تُخلق سدى وأن لك شيءٌ في هذا العالم فقُم . تحياتي لكم .

حان دوركـ !

.. بسم الله الرحمن الرحيم .. " كُل شخص لديه حلم يستطيع أن يحققه مهما كانت الظروف " ما هي أحلامك الماضية, المؤجلة إلى ما لا نهاية! المقتولة بحكم الظروف؟! هل لا تزال تذكرها! أم نسيتها؟ كم من أحلامنا وطموحاتنا ذهبت أدراج الرياح ولم تصبح حقيقةً أبداً! كان الخياران أمامنا وكل ما علينا فعله هو اختيار تحقيقها ولكننا اخترنا الخيار الأسهل وهو تركها تمضي بدون أن نتعب في محاولة تحقيقها, لماذا؟!   لأن تحقيقها يتطلب شجاعة ومجهود والكثير الكثير من الصبر والطموح ربما    لأنه يحتاج ظروف معينة! مبالغ مالية، مساعدة من أشخاص ربما  أو  ولكن ما المشكلة إن ساعدوك وساعدتهم من دون أن يضطر أحدهم لترك حلمه الخاص أيضاً لأنك استمعتَ لكلام المحبطين والمحطمين الذي يمطرونه عليك عندما تريد تحقيق حلمك، ربما   أنا فعلتُ هذا فعند ما كنت صغيرة بدأت بتجميع مصروفي اليومي الذي كنت أخذه للمدرسة حتى أدخل به جامعة هارفارد وكانت فكرتي أني إذا جمعت مصروفي وأنا في خامس إبتدائي حتى ثالث ثانوي فسيكون لدي ما يكفي، كانت تبدو أموالً كثيرة ولم أكن أفكر بمنطقية، المهم بدأت وبعد يومين أ